منتديات الملك الصغير

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات الملك الصغير
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى



أسرهـ وآحدهـ . مجتمع وآحد
منتديات الملك الصغير

منتديات الملك الصغير... عالم الاثارة

منتديات الملك الصغير ترحب بكم

 

 ايميل المدير العام toto_the_love_1995@hotmail.com

 

 

تفضل بالتسجيل عزيزي الزائر قد تكون من احد الادارين في هذا المنتدى او مشرف ... مع تحيات المدير

    البقدونس يحتوي على قدر عالي من الكالسيوم و الفيتامنيات

    شاطر
    avatar
    الملك الصغير
    المدير العام

    عدد المساهمات : 144
    نقاط : 101971
    تاريخ التسجيل : 01/09/2009
    العمر : 28

    جديد البقدونس يحتوي على قدر عالي من الكالسيوم و الفيتامنيات

    مُساهمة من طرف الملك الصغير في 11/9/2009, 8:07 am

    السلام عليكم
    قبل عدة ايام اطلعت على دراسة عليمة في التلفاز تفيد ان البقدونس يحتوي على كميات كبيرة جداً من الكالسيوم بل هو يحتوي على الكالسيوم بكمية اكبر من الحليب نفسه
    وللاسف لم افلح في الحصول على المقطع التلفزيوني في الانترنت لكي اضعه هنا
    ولكن هذه مجموعة من الحروف جمعتها من عالم النت عن البقدونس
    وبما اننا نبحث عن مواد موجود بها الكالسيوم فارتأيت ان البقدون يحتوي على كميات كبيرة جداً وهو ايضا لا يكلف لا مادياً ولا ايجاده فهو متوفر بشكل كبير ورخيص الثمن
    فشدة كبيرة منه تساوي عندنا على الاكثر 2 ريال


    -----


    أثبتت دراسة علمية أجراها فريق مشترك من قسم كيمياء والمركبات الطبيعية وقسم الهرمونات بالمركز القومي للبحوث في مصر ¡ أن نبات البقدونس يفيد في رفع مستوي الكالسيوم في الدم واعادة بناء العظام.

    أوضحت الدراسة أن هذا التأثير يرجع إلي ارتفاع محتوي الخضروات ومنها البقدونس والبصل علي المركبات الفينولية التي تتحذ مع هرمون الاستروجين¡ والتي يكون لها تأثير مشابه في خفض عمليات نحر العظام وكسورها التي تصيب السيدات في سن اليأس

    أفاد باحثون بأن البقدونس غذاء منشط للذاكرة وللجهاز التناسلي¡ كما انه من أكثر النباتات احتواء لفيتامين " C" وهو يفوق الليمون في ذلك وكذلك فيتامين "A" المفيد للبصر.

    وقد أثبت الطب الحديث بأن البقدونس مفيد جداً لكثير من علل الجسم فهو يستخدم للتخفيف من الآم المعدة وللقضاء على دودة الأمعاء¡ كما أنه مدر للبول ومنظم للدورة الشهرية عند المرأة إذا أكل بانتظام مع وجبات الطعام.

    والبقدونس يساعد الجسم على امتصاص مادة الحديد الموجودة بالأغذية الأخرى بعكس الشاي الذي يمنع الجسم من امتصاص الحديد إذا شرب بعد الطعام



    ---
    تركيب البقدونس

    إن جذور البقدونس عطرية قليلاً مع طعم حلو خفيف وهي تحتوي على النشاء ، هلام ، سكر ، زيوت طيارة ، ورماد ، ومواد اخرى .
    ورق البقدونس يحتوي على زيوت طيارة اكثر من الجذور ، والزيوت الطيارة الموجودة في الجذور تحتوي على املاح معدنية ، حديد ، كالسيوم ، فوسفور ، وفيتامينات ج و أ .

    -----

    البقدونس
    البقدونس في الطب القديم


    عثر عالم المصريات "جرابو" على بقايا بذور وأوراق البقدونس في بعض المقابر الفرعونية، وفي النصوص الفرعونية القديمة ورد ذكره في وصفات طبية كمخفف لآلام المعدة، خافض للحرارة وفي حالات عسر الدورة الشهرية أو انقطاعها على شكل لبخات لإزالة الالتهابات والأورام، بينما استعملوا بذور البقدونس لإزالة غازات الأمعاء وعسر البول.


    يحتوى البقدونس الطازج على:
    · فيتامين (A) المفيد للبصر والطاقة الجنسية: نجده في البقدونس يعادل 918 ميكروجراما، وهو قدر يتعدى حاجة الانسان البالغ الأساسية التي توصي بها منظمة الصحة العالمية (750 ميكروجراما).


    · فيتامين (ج): المانع للاسقربوط الذي يوجد بنسبة كبيرة تعادل 4 مرات نسبته في الليمون. في زيادة مقاومة الجسم لأمراض البرد والنزلات الشعبية.
    · الكالسيوم: نسبة وجود الكالسيوم في البقدونس (195 مليجراما في المائة جرام) أعلى من نسبته في الحليب الذي اشتهر به (150 مليجراما في المائة جرام).


    · الحديد: المفيد للمصابين بفقر الدم والأنيميا الحادة: يحتوي على نسبة عالية من أملاح الحديد التي تصل الى 5 مليجرامات في المائة جرام، وهي نسبة تفوق نسبة الحديد في الكبد والسبانخ.


    · فيتامين (K) و(B2) و(B3) و(B6).


    · فيوروكومارين وفلافونيدات مثل Apigenin


    · زيوت طيارة (الأبيول (Apiole) والميرستسين (Myristicin)


    لا تفرموه

    فرم البقدونس أو تقطيعه يفقده العديد من عناصره المهمة، لذا ينصح بتناول أورقة طازجا مع الوجبة الرئيسية، أو سرعة تناوله بعد فرمه أو تقطيعه حتى لا تتبخر زيوته المفيدة.


    فوائده العلاجية

    مجدد للخلايا، فاتح للشهية، منظف للجسم من السموم، مسهل الطلق وخروج الجنين، مطهر مضاد للبكتريا والفيروسات، منشط للذاكرة وللجهاز التناسلي والعصبي والهضمي، يساعد الجسم على امتصاص مادة الحديد والمعادن الاخرى الموجودة بالغذاء، يعالج عسر الهضم، يقوي الشعيرات الدموية، يزيد من حيوية الجسم بشكل عام، يكسب البشرة الملمس الناعم ويفيد في مقاومة التجاعيد، عصير البقدونس طارد للحشرات وككمادات لعلاج لدغات الحشرات.


    علاج للسرطان


    البقدونس من الأغذية التي تساهم في الحد من انقسام الخلايا السرطانية لان فيه مادة ابيجينين (Apigenin) التي تعمل على الحد من انقسام الخلايا السرطانية وخاصةً سرطان الجهاز الهضمي، مما يساعد في العلاج والحد من انتشار هذا المرض.


    البقدونس والتجميل


    يستخدم منقوع البقدونس كغسول ممتاز لشطف الشعر الغامق وكمضاد لقشر الشعر وللحصول على بشرة صافية يغسل صباحاً ومساءً لمدة أسبوع يغلي مقدار حوالي ثلاث ملاعق كبيرة في نصف لتر ماء لمدة 15دقيقة ويستعمل فاتراً.


    كما يستخدم منقوع البقدونس في تنظيف البشرة الدهنية أو المصحوبة بظهور حب الشباب، لما له من أثر فعال في تخليص المسام من الدهون الزائدة والقاذورات المترسبة بها.


    · البقدونس فعال في التخلص من الرؤوس السوداء، وذلك علينا خفق البقدونس في الخلاط الكهربائي ثم يعد بخار ماء ويوضع البقدونس المخفوق على أماكن الرؤوس السوداء ويعرض الوجه لبخار الماء وخليط البقدونس عليه لمدة خمس دقائق ثم تفرك الرؤوس السوداء بالبقدونس واتركه قليلاً على الوجه.


    · يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة بسبب بعض المأكولات كالثوم.
    غسول للفم أو الغرغرة: غلى كوبان من الماء مع البقدونس وثلاث قرنفلات و1/4 ملعقة صغيرة من القرنفل الجاف بعد صحنه ثم يصفى الخليط ويستخدم على عدة مرات في اليوم.
    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو 10/12/2018, 3:05 am